www.hawylove.montadarabi.com
مرحبا بيك فى المنتدى ايها الزأئر الكريم نرجو ان ينال هذا الصرح اعجابكم وفى انتظار تفاعلكم معنا



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أمريكا - إيران: ونحن نشك أيضًا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مبدع فعال
مبدع فعال


ذكر
عدد الرسائل : 331
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

مُساهمةموضوع: أمريكا - إيران: ونحن نشك أيضًا   الأحد مايو 18, 2008 4:56 pm

5 أسئلة غير بريئة تتطلب 5 إجابات بريئة، حيال تبرئة جهاز الاستخبارات الوطني الامريكي لإيران من تهمة مواصلة السعي لإنتاج القنبلة:

* السؤال الاول: لماذا ناقض هذا الجهاز، الذي يضم كل وكالات الاستخبار الامريكية ال ،16 نفسه على هذا النحو الفاضح، حين أكد ب”ثقة عالية” أن إيران أوقفت برنامجها النووي العسكري العام ،2003 في حين انه أكد ب”ثقة عالية” أيضاً في تقريره سنة 2005 أن هذه الدولة تنشط لامتلاك السلاح النووي؟

قباطنة التقرير الجديد يقولون انهم بنوا استنتاجاتهم أساساً على الأحاديث الهاتفية التي جرت بين كبار قادة القوات المسلحة الإيرانية والتي التقطتها الأقمار الاصطناعية الامريكية. لكن، لماذا لم تلتقط الأقمار أحاديث مماثلة قبل ،2005 مادام الإيرانيون ليس لديهم شيء يخفونه؟ ولماذا لم يصدقوا محمد البرادعي ولجنته الذرية الدولية، والتي ما فتئت تؤكد منذ سنوات انها لم تعثر على أي دليل على وجود البرنامج النووي العسكري؟

* السؤال الثاني: لماذا قررت إدارة بوش نشر هذا التقرير الآن، برغم معرفتها أنه قد يلحق الضرر بجهودها لاستصدار قرار ثالث في مجلس الأمن حول فرض العقوبات على إيران؟

قادة الحزب الديمقراطي الأمريكي المعارض يقولون إن ضغوط الكونجرس على الإدارة لنشر كل ما تعرفه عن القضية، هو السبب. لكن مسؤولاً سابقاً إيرانياً بارزاً لديه تفسير آخر. قال ل”فاينانشيال تايمز”: “يجب أن ننتظر لنتمكن من فهم دوافع نشر هذا التقرير في هذه المرحلة. ربما كان الهدف تقليص فرص الهجوم العسكري بهدف جعل العقوبات أقسى في القرارات المقبلة”. وهنا يجب أن نلحظ، يضيف المسؤول، أن بعض أقسام تقييم جهاز الاستخبارات لم يستبعد أن تستأنف طهران مستقبلاً مساعيها لحيازة القنبلة. وهذا بحد ذاته تبرير كاف لمواصلة التصعيد ضدها.

* السؤال الثالث: لماذا حرص الرئيس بوش، وفور اطلاعه على الخطوط الكبرى للتقييم في اغسطس/ آب أو سبتمبر/ ايلول، أي قبل نحو ثلاثة أشهر من قرار النشر، أن يحذّر من أن امتلاك إيران للقنبلة، سيقود إلى الحرب العالمية الثالثة؟ هل كان الدافع الضغط على أجهزة الاستخبار لتغيير تقييمها، كما فعل عشية حرب العراق، أم دفع الأمور إلى حافة الهاوية لابتزاز طهران قبل النشر؟

* السؤال الرابع: إلى أي مدى يمكن أن تفاقم هذه الخطوة الامريكية الجديدة من حمأة الصراعات الداخلية في إيران، خاصة أن الصقور النجاديين (من الرئيس نجاد) سيكونون الآن في وضع حرج امام الحمائم الرفسنجانيين، لأنهم يخوضون مجابهات دولية - إقليمية لا مبرر لها سوى تعبئة الرأي العام الإيراني وراءهم؟

يجب أن ننتبه في هذا السياق إلى تقرير آخر صدر عن مجلس العلاقات الخارجية الأمريكي النافذ قبل تقرير الاستخبارات بنحو الشهرين، أشار إلى أن الوضع الداخلي السياسي والاقتصادي في إيران يتدهور بسرعة، بفعل الاستنزاف الذي تتعرض له الخزينة الإيرانية من جراء العزلة الدولية وأكلاف المجابهات الإقليمية، وأن التهديد الأمريكي بضربة عسكرية يفرمل إلى حد كبير من هذا التدهور.

* السؤال الخامس: صحيح أن تقرير الاستخبارات سيؤدي إلى تأجيل الحرب الإيرانية - الأمريكية في المستقبل القريب. لكن، من قال إن السبب الوحيد للحرب هو الأسلحة النووية؟ هل كانت أسلحة الدمار الشامل الصدامية هي السبب الحقيقي للغزو؟ ثم: أليس الصراع الكبير بين أمريكا وإيران، وبين إيران و”إسرائيل”، للسيطرة على الشرق الاوسط بنفطه، وجغرافيته الاستراتيجية، و”إسرائيليته”، دافعاً كافياً للحرب؟ إذا ما كان التبرير مطلوباً، فيكفي إغراق سفينة حربية أو مدنية امريكية في مياه الخليج لإشعال نيران مجابهة كبرى.

* * *

هذه بعض الأسئلة غير البريئة. وفي انتظار الإجابات البريئة (أي الحقيقية أو الواضحة) عنها، يجب أن يكون الحذر سيد الموقف، فاللعبة كبيرة في منطقة الخليج - الشرق الاوسط، والمخاطر أكبر. وهذا أمر يمكن الجزم به ب”ثقة عالية” للغاية (بالإذن من التقرير الامريكي).

__________________


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawylove.montadarabi.com
 
أمريكا - إيران: ونحن نشك أيضًا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.hawylove.montadarabi.com :: المنتدى السياسى-
انتقل الى: