www.hawylove.montadarabi.com
مرحبا بيك فى المنتدى ايها الزأئر الكريم نرجو ان ينال هذا الصرح اعجابكم وفى انتظار تفاعلكم معنا



 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الصفقة الإيرانية الأمريكية "ضرب من الخيال"؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مبدع فعال
مبدع فعال


ذكر
عدد الرسائل : 331
العمر : 39
تاريخ التسجيل : 06/11/2007

مُساهمةموضوع: الصفقة الإيرانية الأمريكية "ضرب من الخيال"؟   الأحد مايو 18, 2008 4:57 pm

نشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز مقالا للكاتب جدعون راشمان، بعنوان "أسطورة الصفقة مع إيران"، أن حلفاء الولايات المتحدة الذين كانوا صارمين ومتشددين فيما يتعلق بضرورة فرض عقوبات دولية إضافية على طهران، والذين دعموا إدارة بوش إلى أبعد حد في هذا المجال، يبدو أنهم الآن في حالة غضب، فالعقوبات أصبحت صعبة المنال، وإمكانية توجيه ضربة لإيران لم تعد واقعية.

ويقول راشمان إن الكلام يدور عن الهدف من إصدار هذا التقرير، ويشير إلى أن هناك فرضيتين، الأولى هي محاولة من قبل الاستخبارات لتثبت استقلاليتها عن السلطة السياسية، والثانية هي فتح الباب أمام شن حملة عسكرية على إيران.

أما الفرضية الثالثة، فيقول الكاتب إنها تقول بسذاجة معدي التقرير الذين سمحوا للإعلام بالتلاعب باستنتاجاته. ولكن العرب، حسب المحلل، غير مقتنعين بأي من هذه الفرضيات، وهم يميلون للاعتقاد بأن واشنطن أرادت عمدا حسن التصرف حيال طهران لمكافأتها على التعاون التي أبدته في المجال الأمني بالعراق.

ولكن "راشمان" يميل شخصا للاعتقاد بأن الأصح في كل ذلك، هو مزيج من الفرضيتين الأولى والثانية، أي محاولة الاستخبارات إثبات استقلاليتها، وفتح الباب في الوقت نفسه أمام إمكانية شن حملة عسكرية.

ويتابع "راشمان" بالقول إن "إمكانية عقد صفقة أمريكية إيرانية هي ضرب من الخيال، لأن واشنطن وطهران خصمان بالمعنى الإستراتيجي، فالأولى التي تعتبر وجودها عسكريا في الخليج من أجل حماية مصالحها أمر ضروري. ويصطدم ذلك بطموحات إيران التي تريد أن تحصل على إقرار خليجي ودولي بدورها الطبيعي في الخليج كدولة إقليمية عظمى".

ويختم الكاتب مقاله بما يسميه التناقض بين الصورة التي يتم إظهارها وواقع الأمور، فالصورة هي أن الولايات المتحدة لا يمكن أن تتعايش مع فكرة أن تمتلك إيران أسلحة نووية، وجاء تقرير الاستخبارات ليحدث ارتياحا في هذا المجال، لأنه يقول بأن إيران أوقفت برنامجها النووي العسكري.

لكن الواقع هو عكس ذلك تماما، لأنه من المرجح جدا أن تتسلح إيران نوويا، ومن المرجح جدا أن يبدأ الغرب بالتعلم كيف يتعايش مع ذلك.

__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://hawylove.montadarabi.com
 
الصفقة الإيرانية الأمريكية "ضرب من الخيال"؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حصريا مجهول ينتحل شخصية جدو للنصب على الفنانين " تقرير 90 دقيقة " على اكثر من سيرفر .
» مضمون الرواية "عائد الى حيفا "
» "الرجل الحامل" في أمريكا يستعد لاستقبال طفله الثاني..فيــديــو
» لمحة عن القائد البطل " هاشم ابو حمدان "
» اجدد اغنية لعماد بعرور"بز رجلى بيوجعنى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.hawylove.montadarabi.com :: المنتدى السياسى-
انتقل الى: